منتدى سكون الليل

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نتمنى منك التسجيل بالمنتدى لتكتمل تصفحك فيه وتنور منتدانا منتدى سكون الليل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سكون الليل

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نتمنى منك التسجيل بالمنتدى لتكتمل تصفحك فيه وتنور منتدانا منتدى سكون الليل

منتدى سكون الليل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سكون الليل

welcome


3 مشترك

    يونس عليه السلام...شعيب عليه السلام

    § سكـوٍوٍوٍن آلليـل §
    § سكـوٍوٍوٍن آلليـل §
    صــاحــبة الــســيـادة
    صــاحــبة الــســيـادة


    الهواية : يونس عليه السلام...شعيب عليه السلام Writin10
    المزاج : المزاج
    البلد : البلد
    الجنس : انثى
    العذراء الفأر
    عدد المساهمات : 345
    تاريخ الميلاد : 09/09/1984
    تاريخ التسجيل : 02/09/2009
    العمر : 40
    العمل/الترفيه : آلمديـرهـ آلعآمـه

    يونس عليه السلام...شعيب عليه السلام Empty يونس عليه السلام...شعيب عليه السلام

    مُساهمة من طرف § سكـوٍوٍوٍن آلليـل § 18th أكتوبر 2009, 2:47 am


    يونس عليه السلام
    نبذة:
    أرسله الله إلى قوم نينوى فدعاهم إلى عبادة الله وحده ولكنهم أبوا
    واستكبروا فتركهم وتوعدهم بالعذاب بعد ثلاث ليال فخشوا على أنفسهم فآمنوا
    فرفع الله عنهم العذاب، أما يونس فخرج في سفينة وكانوا على وشك الغرق
    فاقترعوا لكي يحددوا من سيلقى من الرجال فوقع ثلاثا على يونس فرمى نفسه في
    البحر فالتقمه الحوت وأوحى الله إليه أن لا يأكله فدعا يونس ربه أن يخرجه
    من الظلمات فاستجاب الله له وبعثه إلى مائة ألف أو يزيدون
    سيرته:
    كان يونس بن متى نبيا كريما أرسله الله إلى قومه فراح يعظهم، وينصحهم،
    ويرشدهم إلى الخير، ويذكرهم بيوم القيامة، ويخوفهم من النار، ويحببهم إلى
    الجنة، ويأمرهم بالمعروف، ويدعوهم إلى عبادة الله وحده. وظل ذو النون
    -يونس عليه السلام- ينصح قومه فلم يؤمن منهم أحد.
    وجاء يوم عليه فأحس باليأس من قومه.. وامتلأ قلبه بالغضب عليهم لأنهم لا
    يؤمنون، وخرج غاضبا وقرر هجرهم ووعدهم بحلول العذاب بهم بعد ثلاثة أيام.
    ولا يذكر القرآن أين كان قوم يونس. ولكن المفهوم أنهم كانوا في بقعة قريبة
    من البحر. وقال أهل التفسير: بعث الله يونس عليه السلام إلى أهل (نينوى)
    من أرض الموصل. فقاده الغضب إلى شاطىء البحر حيث ركب سفينة مشحونة. ولم
    يكن الأمر الإلهي قد صدر له بأن يترك قومه أو ييأس منهم. فلما خرج من
    قريته، وتأكد أهل القرية من نزول العذاب بهم قذف الله في قلوبهم التوبة
    والإنابة وندموا على ما كان منهم إلى نبيهم وصرخوا وتضرعوا إلى الله عز
    وجل، وبكى الرجال والنساء والبنون والبنات والأمهات. وكانوا مائة ألف
    يزيدون ولا ينقصون. وقد آمنوا أجمعين. فكشف الله العظيم بحوله وقوته
    ورأفته ورحمته عنهم العذاب الذي استحقوه بتكذيبهم.
    أمر السفينة:
    أما السفينة التي ركبها يونس، فقد هاج بها البحر، وارتفع من حولها الموج.
    وكان هذا علامة عند القوم بأن من بين الركاب راكباً مغضوباً عليه لأنه
    ارتكب خطيئة. وأنه لا بد أن يلقى في الماء لتنجو السفينة من الغرق.
    فاقترعوا على من يلقونه من السفينة . فخرج سهم يونس -وكان معروفاً عندهم
    بالصلاح- فأعادوا القرعة، فخرج سهمه ثانية، فأعادواها ثالثة، ولكن سهمه
    خرج بشكل أكيد فألقوه في البحر -أو ألقى هو نفسه. فالتقمه الحوت لأنه تخلى
    عن المهمة التي أرسله الله بها, وترك قومه مغاضباً قبل أن يأذن الله له.
    وأحى الله للحوت أن لا يخدش ليونس لحما ولا يكسر له عظما. واختلف المفسرون
    في مدة بقاء يونس في بطن الحوت، فمنهم من قال أن الحوت التقمه عند الضحى،
    وأخرجه عند العشاء. ومنهم من قال انه لبث في بطنه ثلاثة أيام، ومنهم من
    قال سبعة.
    يونس في بطن الحوت:
    عندما أحس بالضيق في بطن الحوت، في الظلمات -ظلمة الحوت، وظلمة البحر،
    وظلمة الليل- سبح الله واستغفره وذكر أنه كان من الظالمين. وقال: (لَّا
    إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ). فسمع
    الله دعاءه واستجاب له. فلفظه الحوت. (فلولا أنه كان من المسبحين للبث في
    بطنه إلى يوم يبعثون). وقد خرج من بطن الحوت سقيماً عارياً على الشاطىء.
    وأنبت الله عليه شجرة القرع. قال بعض العلماء في إنبات القرع عليه حِكَم
    جمة. منها أن ورقه في غاية النعومة وكثير وظليل ولا يقربه ذباب، ويؤكل
    ثمره من أول طلوعه إلى آخره نياً ومطبوخاً، وبقشره وببزره أيضاً. وكان هذا
    من تدبير الله ولطفه. وفيه نفع كثير وتقوية للدماغ وغير ذلك. فلما استكمل
    عافيته رده الله إلى قومه الذين تركهم مغاضباً.

    لقد وردت أحاديث كثيرة عن فضل يونس عليه السلام، منها قول النبي‏ ‏صلى
    الله عليه وسلم: "‏لا ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من ‏‏ يونس بن متى"
    وقوله عليه الصلاة والسلام: "من قال أنا خير من ‏‏ يونس بن متى ‏ ‏فقد
    كذب".
    ذنب يونس عليه السلام:
    نريد الآن أن ننظر فيما يسميه العلماء ذنب يونس. هل ارتكب يونس ذنبا
    بالمعنى الحقيقي للذنب؟ وهل يذنب الأنبياء. الجواب أن الأنبياء معصومون..
    غير أن هذه العصمة لا تعني أنهم لا يرتكبون أشياء هي عند الله أمور تستوجب
    العتاب. المسألة نسبية إذن.
    يقول العارفون بالله: إن حسنات الأبرار سيئات المقربين.. وهذا صحيح.
    فلننظر إلى فرار يونس من قريته الجاحدة المعاندة. لو صدر هذا التصرف من أي
    إنسان صالح غير يونس.. لكان ذلك منه حسنة يثاب عليها. فهو قد فر بدينه من
    قوم مجرمين.
    ولكن يونس نبي أرسله الله إليهم.. والمفروض أن يبلغ عن الله ولا يعبأ بنهاية التبليغ أو ينتظر نتائج الدعوة.. ليس عليه إلا البلاغ.
    خروجه من القرية إذن.. في ميزان الأنبياء.. أمر يستوجب تعليم الله تعالى له وعقابه.
    إن الله يلقن يونس درسا في الدعوة إليه، ليدعو النبي إلى الله فقط. هذه
    حدود مهمته وليس عليه أن يتجاوزها ببصره أو قلبه ثم يحزن لأن قومه لا
    يؤمنون.
    ولقد خرج يونس بغير إذن فانظر ماذا وقع لقومه. لقد آمنوا به بعد خروجه..
    ولو أنه مكث فيهم لأدرك ذلك وعرفه واطمأن قلبه وذهب غضبه.. غير أنه كان
    متسرعا.. وليس تسرعه هذا سوى فيض في رغبته أن يؤمن الناس، وإنما اندفع إلى
    الخروج كراهية لهم لعدم إيمانهم.. فعاقبه الله وعلمه أن على النبي أن يدعو
    لله فحسب. والله يهدي من يشاء
    ‏فضل يونس عليه السلام:

    _________________
    شعيب عليه السلام
    نبذة:
    أرسل شعيب إلى قوم مدين وكانوا يعبدون الأيكة وكانوا ينقصون المكيال
    والميزان ولا يعطون الناس حقهم فدعاهم إلى عبادة الله وأن يتعاملوا بالعدل
    ولكنهم أبوا واستكبروا واستمروا في عنادهم وتوعدوه بالرجم والطرد وطالبوه
    بأن ينزل عليهم كسفا من السماء فجاءت الصيحة وقضت عليهم جميعا.
    سيرته:
    دعوة شعيب عليه السلام:
    لقد برز في قصة شعيب أن الدين ليس قضية توحيد وألوهية فقط، بل إنه كذلك
    أسلوب لحياة الناس.. أرسل الله تعالى شعيبا إلى أهل مدين. فقال شعيب (يَا
    قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُه) نفس الدعوة
    التي يدعوها كل نبي.. لا تختلف من نبي إلى آخر.. لا تتبدل ولا تتردد. هي
    أساس العقيدة.. وبغير هذه الأساس يستحيل أن ينهض بناء.
    بعد تبيين هذا الأساس.. بدأ شعيب في توضيح الأمور الاخرى التي جاءت بها
    دعوته (وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم
    بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ) بعد قضية
    التوحيد مباشرة.. ينتقل النبي إلى قضية المعاملات اليومية.. قضية الأمانة
    والعدالة.. كان أهل مدين ينقصون المكيال والميزان، ولا يعطون الناس حقهم..
    وهي رذيلة تمس نظافة القلب واليد.. كما تمس كمال المروءة والشرف، وكان أهل
    مدين يعتبرون بخس الناس أشياءهم.. نوعا من أنواع المهارة في البيع
    والشراء.. ودهاء في الأخذ والعطاء.. ثم جاء نبيهم وأفهمهم أن هذه دناءة
    وسرقة.. أفهمهم أنه يخاف عليهم بسببها من عذاب يوم محيط.. انظر إلى تدخل
    الإسلام الذي بعث به شعيب في حياة الناس، إلى الحد الذي يرقب فيه عملية
    البيع والشراء. قال: (وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ
    بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ
    فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) لم يزل شعيب ماضيا في دعوته.. ها هو ذا يكرر
    نصحه لهم بصورة إيجابية بعد صورة النهي السلبية..إنه يوصيهم أن يوفوا
    المكيال والميزان بالقسط.. بالعدل والحق.. وهو يحذرهم أن يبخسوا الناس
    أشيائهم.
    لنتدبر معا في التعبير القرآني القائل: (وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ
    أَشْيَاءهُمْ) كلمة الشيء تطلق على الأشياء المادية والمعنوية.. أي أنها
    ليست مقصورة على البيع والشراء فقط، بل تدخل فيها الأعمال، أو التصرفات
    الشخصية. ويعني النص تحريم الظلم، سواء كان ظلما في وزن الفاكهة أو
    الخضراوات، أو ظلما في تقييم مجهود الناس وأعمالهم.. ذلك أن ظلم الناس
    يشيع في جو الحياة مشاعر من الألم واليأس واللامبالاة، وتكون النتيجة أن
    ينهزم الناس من الداخل، وتنهار علاقات العمل، وتلحقها القيم.. ويشيع
    الاضطراب في الحياة.. ولذلك يستكمل النص تحذيره من الإفساد في الأرض:
    (وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) العثو هو تعمد الإفساد
    والقصد إليه فلا تفسدوا في الأرض متعمدين قاصدين (بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ
    لَّكُمْ).. ما عند الله خير لكم.. (إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).
    بعدها يخلي بينهم وبين الله الذي دعاهم إليه.. ينحي نفسه ويفهمهم أنه لا
    يملك لهم شيئا.. ليس موكلا عليهم ولا حفيظا عليهم ولا حارسا لهم.. إنما هو
    رسول يبلغهم رسالات ربه: (وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ) بهذا الأسلوب
    يشعر شعيب قومه بأن الأمر جد، وخطير، وثقيل.. إذ بين لهم عاقبة إفسادهم
    وتركهم أمام العاقبة وحدهم.
    رد قوم شعيب:
    كان هو الذي يتكلم.. وكان قومه يستمعون.. توقف هو عن الكلام وتحدث قومه:
    (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا
    يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء
    إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ) كان أهل مدين كفارا يقطعون
    السبيل، ويخيفون المارة، ويعبدون الأيكة.. وهي شجرة من الأيك حولها غيضة
    ملتفة بها.. وكانوا من أسوأ الناس معاملة، يبخسون المكيال والميزان
    ويطففون فيهما، ويأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص.. انظر بعد هذا كله إلى
    حوارهم مع شعيب: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن
    نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا)... ؟
    بهذا التهكم الخفيف والسخرية المندهشة.. واستهوال الأمر.. لقد تجرأت صلاة
    شعيب وجنت وأمرته أن يأمرهم أن يتركوا ما كان يعبد آباؤهم.. ولقد كان
    آباؤهم يعبدون الأشجار والنباتات.. وصلاة شعيب تأمرهم أن يعبدوا الله
    وحده.. أي جرأة من شعيب..؟ أو فلنقل أي جرأة من صلاة شعيب..؟ بهذا المنطق
    الساخر الهازئ وجه قوم شعيب خطابهم إلى نبيهم.. ثم عادوا يتساءلون بدهشة
    ساخرة: (أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء) تخيل يا شعيب أن
    صلاتك تتدخل في إرادتنا، وطريقة تصرفنا في أموالنا.. ما هي علاقة الإيمان
    والصلاة بالمعاملات المادية؟
    بهذا التساؤل الذي ظنه قوم شعيب قمة في الذكاء.. طرحوا أمامه قضية
    الإيمان، وأنكروا أن تكون لها علاقة بسلوك الناس وتعاملهم واقتصادهم. هذه
    المحاولة للتفريق بين الحياة الاقتصادية والإسلام، وقد بعث به كل
    الأنبياء، وإن اختلفت أسماؤه.. هذه المحاولة قديمة من عمر قوم شعيب. لقد
    أنكروا أن يتدخل الدين في حياتهم اليومية، وسلوكهم واقتصادهم وطريقة
    إنفاقهم لأموالهم بحرية.. إن حرية إنفاق المال أو إهلاكه أو التصرف فيه
    شيء لا علاقة له بالدين.. هذه حرية الإنسان الشخصية.. وهذا ماله الخاص، ما
    الذي أقحم الدين على هذا وذاك؟.. هذا هو فهم قوم شعيب للإسلام الذي جاء به
    شعيب، وهو لا يختلف كثيرا أو قليلا عن فهم عديد من الأقوام في زماننا الذي
    نعيش فيه. ما للإسلام وسلوك الإنسان الشخصي وحياتهم الاقتصادية وأسلوب
    الإنتاج وطرق التوزيع وتصرف الناس في أموالهم كما يشاءون..؟ ما للإسلام
    وحياتنا اليومية..؟
    ثم يعودون إلى السخرية منه والاستهزاء بدعوته (إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ) أي لو كنت حليما رشيدا لما قلت ما تقول.
    أدرك شعيب أن قومه يسخرون منه لاستبعادهم تدخل الدين في الحياة اليومية..
    ولذلك تلطف معهم تلطف صاحب الدعوة الواثق من الحق الذي معه، وتجاوز
    سخريتهم لا يباليها، ولا يتوقف عندها، ولا يناقشها.. تجاوز السخرية إلى
    الجد.. أفهمهم أنه على بينة من ربه.. إنه نبي يعلم وهو لا يريد أن يخالفهم
    إلى ما ينهاهم عنه، إنه لا ينهاهم عن شيء ليحقق لنفسه نفعا منه، إنه لا
    ينصحهم بالأمانة ليخلوا له السوق فيستفيد من التلاعب.. إنه لا يفعل شيئا
    من ذلك.. إنما هو نبي.. وها هو ذا يلخص لهم كل دعوات الأنبياء هذا التلخيص
    المعجز: (إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ) إن ما يريده
    هو الإصلاح.. هذه هي دعوات الأنبياء في مضمونها الحقيقي وعمقها البعيد..
    إنهم مصلحون أساسا، مصلحون للعقول، والقلوب، والحياة العامة، والحياة
    الخاصة.
    بعد أن بين شعيب عليه السلام لقومه أساس دعوته، وما يجب عليهم الالتزام
    به، ورأى منهم الاستكبار، حاول إيقاض مشاعرهم بتذكيرهم بمصير من قبلهم من
    الأمم، وكيف دمرهم الله بأمر منه. فذكرهم قوم نوح، وقوم هود، وقوم صالح،
    وقوم لوط. وأراهم أن سبيل النجاة هو العودة لله تائبين مستغفرين، فالمولى
    غفور رحيم.
    _________________


    تحدي وتهديد القوم لشعيب:
    لكن قوم شعيب أعرضوا عنه قائلين: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ
    كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا) إنه ضعيف
    بمقياسهم. ضعيف لأن الفقراء والمساكيهم فقط اتبعوه، أما علية القوم
    فاستكبروا وأصروا على طغيانهم. إنه مقياس بشري خاطئ، فالقوة بيد الله،
    والله مع أنبياءه. ويستمر الكفرة في تهديهم قائلين: (وَلَوْلاَ رَهْطُكَ
    لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ) لولا أهلك وقومك ومن
    يتبعك لحفرنا لك حفرة وقتلناك ضربا بالحجارة.
    نرى أنه عندما أقام شعيب -عليه السلام- الحجة على قومه، غيروا أسلوبهم،
    فتحولوا من السخرية إلى التهديد. وأظهروا حقيقة كرههم له. لكن شعيب تلطف
    معهم.. تجاوز عن إساءتهم إليه وسألهم سؤالا كان هدفه إيقاظ عقولهم: (قَالَ
    يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللّهِ) يا لسذاجة هؤلاء.
    إنهم يسيئون تقدير حقيقة القوى التي تتحكم في الوجود.. إن الله هو وحده
    العزيز.. والمفروض أن يدركوا ذلك.. المفروض ألا يقيم الإنسان وزنا في
    الوجود لغير الله.. ولا يخشى في الوجود غير الله.. ولا يعمل حسابا في
    الوجود لقوة غير الله .. إن الله هو القاهر فوق عباده.
    ويبدو أن قوم شعيب ضاقوا ذرعا بشعيب. فاجتمع رؤساء قومه. ودخلوا مرحلة
    جديدة من التهديد.. هددوه أولا بالقتل، وها هم أولاء يهددونه بالطرد من
    قريتهم.. خيروه بين التشريد، والعودة إلى ديانتهم وملتهم التي تعبد
    الأشجار والجمادات.. وأفهمهم شعيب أن مسألة عودته في ملتهم مسألة لا يمكن
    حتى التفكير بها فكيف بهم يسألونه تنفيذها. لقد نجاه الله من ملتهم، فكيف
    يعود إليها؟ أنه هو الذي يدعوهم إلى ملة التوحيد.. فكيف يدعونه إلى الشرك
    والكفر؟ ثم أين تكافؤ الفرص؟ أنه يدعوهم برفق ولين وحب.. وهم يهددونه
    بالقوة.
    واستمر الصراع بين قوم شعيب ونبيهم.. حمل الدعوة ضده الرؤساء والكبراء
    والحكام.. وبدا واضحا أن لا أمل فيهم.. لقد أعرضوا عن الله.. أداروا
    ظهورهم لله. فنفض شعيب يديه منهم. لقد هجروا الله، وكذبوا نبيه، واتهموه
    بأنه مسحور وكاذب.. فليعمل كل واحد.. ولينتظروا جميعا أمر الله.
    هلاك قوم شعيب:
    وانتقل الصراع إلى تحد من لون جديد. راحوا يطالبونه بأن يسقط عليهم كسفا
    من السماء إن كان من الصادقين.. راحوا يسألونه عن عذاب الله.. أين هو..؟
    وكيف هو..؟ ولماذا تأخر..؟ سخروا منه.. وانتظر شعيب أمر الله.
    أوحى الله إليه أن يخرج المؤمنين ويخرج معهم من القرية.. وخرج شعيب.. وجاء أمره تعالى:
    وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ
    مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ
    فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (94) كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ
    فِيهَا أَلاَ بُعْدًا لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ (94) (هود)
    هي صيحة واحدة.. صوت جاءهم من غمامة أظلتهم.. ولعلهم فرحوا بما تصوروا
    أنها تحمله من المطر.. ثم فوجئوا أنهم أمام عذاب عظيم ليوم عظيم.. انتهى
    الأمر. أدركتهم صيحة جبارة جعلت كل واحد فيهم يجثم على وجهه في مكانه الذي
    كان فيه في داره.. صعقت الصيحة كل مخلوق حي.. لم يستطع أن يتحرك أو يجري
    أو يختبئ أو ينقذ نفسه.. جثم في مكانه مصروعا بصيحة.

    _________________
    ¤كبرتني ياهم¤
    ¤كبرتني ياهم¤
    صــاحــبة الــســيـادة
    صــاحــبة الــســيـادة


    الهواية : يونس عليه السلام...شعيب عليه السلام Writin10
    المزاج : المزاج
    البلد : البلد
    الجنس : انثى
    الثور القرد
    عدد المساهمات : 211
    تاريخ الميلاد : 25/04/1992
    تاريخ التسجيل : 03/09/2009
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : طالبه

    يونس عليه السلام...شعيب عليه السلام Empty رد: يونس عليه السلام...شعيب عليه السلام

    مُساهمة من طرف ¤كبرتني ياهم¤ 21st أكتوبر 2009, 6:09 pm

    جزاك الله الف خير
    يسلمووو
    ابوحيدرحباب
    ابوحيدرحباب
    .
    .


    الهواية : يونس عليه السلام...شعيب عليه السلام Travel10
    المزاج : المزاج
    البلد : البلد
    الجنس : ذكر
    العقرب النمر
    عدد المساهمات : 52
    تاريخ الميلاد : 05/11/1974
    تاريخ التسجيل : 20/06/2010
    العمر : 50

    يونس عليه السلام...شعيب عليه السلام Empty رد: يونس عليه السلام...شعيب عليه السلام

    مُساهمة من طرف ابوحيدرحباب 20th يونيو 2010, 5:15 pm

    يونس عليه السلام...شعيب عليه السلام 11881223886193

      الوقت/التاريخ الآن هو 25th نوفمبر 2024, 12:22 am